جريدة اليوم | التغير السلوكي
الثلاثاء 11 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

سارة رسمي

international

بقلم : الدكتور أسامة القباني

التغير السلوكي

السبت , 25 يوليو 2020 - 11:26 م

 

سؤال مررنا به كثيرا وكل شخص له تفسيرا معينا له. ولعل الكثير يتفق معي بان نمطية التغير السلوكي للفرد بدأت تتغير منذ مطلع التسعينات ولو طابقنا جيل الاربعينات وحتى نهاية جيل الستينات لوجدناهم أكثر تماسكا بالسلوكيات ولعل البعض يعطي تبريرا حيث لا يوجد تهديدات للتغير السلوكي كما هو حاصل الان.

والمقصود بالتهديدات السلوكية هي التغيرات التكنلوجية ومواقع التواصل الاجتماعي التي فرزت لنا بعض السلوكيات الضارة وانا اتفق بعض الشيء مع هذا المبدأ. ولكن لسنا الوحيدون في العالم من يستخدم هذه التقنيات. تشير الدراسات ان نسبة تأثيرها عالية لدينا بسبب عدم توفر قواعد سلوكية لممارسة هذا التواصل لتمنع أي سلوك سيئ يسيطر علينا فالتغير لا يأتي عبثا فجميع الأمم مرت بمراحل التغير واستطاعت ان تهذب الاطوار وتخلق مفاهيم تعكس إيجابا على المجتمع وتبقى المدينة الفاضلة حلما بين العقول من جيل إلى آخر دون تحقيقها على أرض الواقع. وأراد الفيلسوف اليوناني أفلاطون أن يؤسس هذه المدينة بخياله الخصب لتسود الرفاهية للجميع. وما يثير فضولي بالبحث عن أسباب تردي الشعوب سلوكيا ومنهجيا وقد استوقفتني هذه الجزئية كثيرا ولعل ما سوف اطرحه هو نتيجة انعكاسيا لما يحمله الفرد من قيم وعادات وسلوكيات تفرز عند كرسي المسؤولية مما يعطي انطباعا واضحا لما يحمله هذا المسؤول من مفاهيم هو اهتمام أصحاب القرار بعقوبة المخطئ وفق القوانين وهذا ليس عيبا بحد ذاته إنما هو نصف العلاج. وغالبا ما تركز المؤسسات على مقولة (من امن العقاب ساء الادب) ناسين بذلك ان العقوبة المستمرة تولد تمرد ذاتي وعاطفي لدى الكثير من الناس. وهذا مما يؤدي الى استمرارية الخطأ. ومفهوم العقوبة لدى مجتمعاتنا هو موروث ولكن هذا الموروث قد أسيئ استعماله في التطبيق ولعل البعض وكما تقول بلهجة العراقية (هذا ما يصير له جاره) أي بمعنى لا ينفع معه أي حل ناسين هناك حلول ومهارات كثيرا. ولكن هذه الحلول بعيده عن انظار المسؤول صاحب القرار.

لم أرى أي مؤسسة حكومية تضع استراتيجية لتقليل نسب البطالة او الحد من الجريمة أو تقليل نسب المخالفات أو ردع حالة التحرش وما إلى ذلك من أمور. ولم اشهد اي مسئول يظهر لنا على شاشات التلفاز او حتى بوسائل التواصل الاجتماعي يستعرض لنا الخط البياني لمؤسسته لستة أشهر او لسنة مضت كيف كان وكيف توصل إلى انخفاض المعدل او ارتفاعه وفق معادلات الانجاز. ترى إلى متى ترهقنا إعداد المخالفات والجرائم وهذه الاحصائيات المرعبة التي تواكبنا كل لحظة. هل إدارة المؤسسات المعنية بهذا الصدد صامتة. وتكتفي بالعقوبات المنصوص عليها وفق القوانين دون وضع حلول مناسبة لذلك. المؤشرات البيانية في تصاعد او انخفاض والغريب ان المؤسسات تتباهى في ذلك؟

ايها المسئول ما هو دورك الابداعي في المؤسسة هل دورك تطبيق اللوائح والقوانين دون ان تضع مبادرات علمية للحد من الخطأ القائم في مؤسستكم.

ان (انجاز) المعاملات او عقوبة المتهم او اعطاء محاضرة هذا اداء وظيفي وليس انجاز ابداعي وفق معادلة الإدارة؟

ليس من الضروري أن نكون ضمن المدينة الفاضلة 100% إنما علينا أن نصنع انسانا فاضلا قبل كل شيء. فكيف لنا ان نصنع هذا الانسان وهناك من يفكر بمبدأ العقوبة فقط؟ دون التفكير بتطوير الانسان ليكون عونا للحكومة. متى نعلمه ان ربط حزام الأمان حالة أخلاقية وليس مخالفة يعاقب عليها القانون. والمرأة هي جزء منك والحفاظ عليها واجب انساني وأخلاقي.

وان أمن المجتمع انت جزء منه ... متى يعلموا أولادنا أن تحية العلم ليس فرض انما هو حب للوطن متى يعلموا شبابنا أن قيادة السيارة بسرعة جنونيه هو خطر ويسبب الدمار لك وللدولة. متى يعلموا بناتنا أن التقليد هو تعطيل للعقل والابتكار هو زهوها المنشود. متى يعلموا مصلينا بان الدين سبيل الى رقي للعقل وليس أداة ترهيب والخوف. متى نسمع الخطيب يدعو لنا ولا يدعوا علينا. نحن بحاجة إلى إعادة هيكلة الإنسان والقوانين معا. لنرتقي ونواكب تلك الدول التي تسارع الزمن وفق معطيات تطبيقية.

Card image cap
ياسر جلال يطارد بمنطقة السبتية

أنهى أبطال مسلسل "لمس أكتاف" من  تصوير ما يقرب من 15 حل...

Card image cap
سياسي ليبي: تسليم "عشماوي" هدية العيد للشقيقة الكبرى مصر

 

Card image cap
"كلوب" يصدم جماهير ليفربول قبل ساعات من نهائي دوري الأبطال

وجّه الألماني يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، المح...

Card image cap
الطحالب والديدان.. لطعام أكثر صحة

الطحالب والديدان.. لطعام أكثر صحة

Card image cap
تصريحات شوقى غريب بالمؤتمر الصحفي لمنتخب مصر الأولمبي قبل مواجهة جنوب افريقيا

 صرح شوقى غريب المدير الفنى لمنتخب مصر الاولمبي فى لقاءه فى المؤت...

Card image cap
الطلاق في مصر آفة تستهدف نواة المجتمع.."اليوم نيوز" تبحث الأسباب و النتائج..


على الرغم من الجهود التي تقوم بها مكاتب تسويه المنازعات الأسرية...

Card image cap
منتخب مصر " لليد" يفوز علي نظيره البحريني

Card image cap
كورونا فى قطر

كورونا فى قطر والإجراءات الصحية المتخذة تجاه المصابين ومن خالطوهم
ـ أعلنت وزارة الصحة بدولة...

Card image cap
اخر مستجدات فيروس كورونا ليوم الاحد

اعلنت وزارة الصحة والسكان عن ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 28380 وخروجهم من المست...

Read
الصلاة القادمة

صلاة الظهر 11:51

جميع الحقوق محفوظة 2021 | مؤسسة اليوم الإخبارية