جريدة اليوم | "المرأة المصرية" تغمر وسائل "التواصل الإجتماعي" بقصص عن التحرش و حقوقيون: "هذا وقت التغيير"
السبت 4 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

سارة رسمي

عاجل

"المرأة المصرية" تغمر وسائل "التواصل الإجتماعي" بقصص عن التحرش و حقوقيون: "هذا وقت التغيير"

الأربعاء , 8 يوليو 2020 - 06:36 ص

كتبت هدي شهاب

بعد واقعة الشاب المصري المتهم بالتحرش و إبتزاز العشرات من الفتيات,دشن عدد مدافعي حقوق المرأة عدداً من الهاشتاجات لتتحدث النساء المصريات عن العنف الجسدي الذي تعرضن إليه دون خوف و حتى يتم حساب المتحرشين,أُسوةً بطالب الجامعة الامريكية الذي اعتقلته الشرطة بعد أيام من انتشار الإتهامات الموجهة إليه.فمنذ أيام قليلة تم تدشين وسم حملة # Me_ too على "أنستجرام", كما دشن آخرين وسمين # مش هخاف,و # افضحوا متحرش على منصة "تويتر" ليصبح الوسمين ضمن الأعلى تداولاً خلال أيام قليلة بعد نجاحهم في جذب مئات المصريات.

من جانبه قال المحامي الحقوقي,أ. طارق العوضي,الذي مثل ابنته في قضية مضايقة وفاز بها:"هذه الآن بداية فرصة (للتغيير) يجب أن نستغلها"،و أضاف:"إن أحداث الأيام القليلة الماضية أظهرت أن مصر بدأت تتعامل مع الجرائم الجنسية على محمل الجد"، مؤكداً أن المرأة يجب أن تكون لديها الشجاعة للتحدث علناً,على الرغم من صعوبة ذلك في المجتمع الأبوي.

و في إحدى مقالاتهُ عن حوادث التحرش الأخيرة شدد "العوضي"على ضرورة إنشاء الشرطة القضائية لوحدة متخصصة و مدربة للتعامل مع مثل هذه الجرائم المُستحدثة و استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التحريات و جمع الاستدلالات.
مع ضرورة وضع القوانين التي تواجه العنف الجسدي و الجنسي ضد المرأة في نسق تشريعي واحد يتضمن إعادة تأهيل الضحية و الجاني لضمان عدم تكراره مثل تلك الأفعال,و إستطرد "العوضي":"لابد أيضاً من توافر إرادة حقيقية لدى الدولة ممثلة في وزارات الداخلية,و العدل,و الثقافة,و التربية و التعليم,و الصحة لمواجهة هذه الجرائم بإعتباراها جرائم اجتماعية من شأنها ان استمرت أن تشكل خطورة على السلام المجتمعي".

مؤكداً أنه لا يجب أن نلقي بثقافتنا في لوم الضحايا,ولا يمكننا الاستمرار في إخبار الفتيات,"لأنك كنت تمشي بشكل خاطئ أو كنت ترتدي ملابس غير لائقة".

في ذات السياق وجد استطلاع أجرته مؤسسة طومسون التابع لوكالة أنباء "رويترز"عام 2017,أن القاهرة هي أخطر المدن الضخمة على النساء ,و 99٪ من النساء في مصر الذين قابلتهم الأمم المتحدة في 2013 أفادوا بالتحرش الجنسي.

الجدير بالذكر أن الدولة وضعت قانوناً جديدًا يُعاقب التحرش الجنسي بالسجن ستة أشهر على الأقل و غرامة لا تقل عن 3 ألاف جنيها.و ذلك في أعقاب الهجمات التي وقعت للنساء بالقرب من ميدان التحرير في القاهرة خلال احتفالات تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2014.

و قال المجلس القومي للمرأة التابع للحكومة يوم الثلاثاء إنه تلقى 400 شكوى واستفساراً عن العنف ضد المرأة في الفترة من 1 إلى 5 يوليو.مؤكداً انه يدعم حقوق النساء المصريات و يسعى لإسترداد حقوقهن ممن تعدى عليهن بصورة أو أخرى.

كما شجعت أكبر سلطة دينية إسلامية بالأزهر النساء على الإبلاغ عن الحوادث, قائلة:"إن الصمت يشكل تهديدًا للمجتمع ويؤدي إلى المزيد من الانتهاكات".

و كانت الصحفية المصرية الأمريكية,ريم عبد اللطيف,انضمت إلى الحملة على الإنترنت في رسالة مصاحبة لتشجيع النساء على مشاركة قصصهن,و قالت عبر الهاتف من "هولندا" حيث تقيم حالياً بعدما تركت عائلتها لاتهامها لهم بإساءة معاملتها:"حقيقة أن هؤلاء الفتيات يتحدثن بصوت عال بهذا النوع من الزخم لم أره من قبل".


Card image cap
حقيقة الغاء التعليم المجاني

انتشرت فى الفترة الأخيرة شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض...

Card image cap
مترو المرحلة الثالثة يضم " الهايكستب والنزهة"

تقوم وزارة النقل بمتابعة أعمال إنشاء محطة مترو المستشار عدلى منصور الت...

Card image cap
إحصائيات إصبات فيرس كورونا المستجد في على مستوى العالم

أثبتت المنظمات الدولية انها في تراجع مثير للاهتمام فاداؤها يدعو...

Card image cap
وزارة الصحة تعمل علي قدم وساق للتصدي لفيروس كورونا

منذ بداية الازمة الراهنة المتمثلة في ظهور فيروس كورونا وزيادة عد...

Card image cap
ڤيروس كورونا المستجد يهدد البحرية الفرنسية وأصبحت فى خطر

خبر عاجل من قناة سكاي نيوز، نتيجة لوجود ڤيروس كورونا المستجد الذي يهدد العالم سجلت فرنسا 389حلة و...

Card image cap
فيتامينات التي تقوي مناعه ضد كورونا؟

أوضحت وزارة الصحة علي أهمية فيتامينات التي تساعد علي وقايه ضد أي ميكروب أو فيروسات وخصوصا فيرس كو...

Card image cap
رضوى الشربينى تنقذ فتاه من الانتحار .

كشفت لنا فتاة جديدة الذي تدعي باسم "مريم" عن قصة تعرضها للتحرش الجنسى ومعاناتها على مدار سنوات ما...

Card image cap
تلقي طلبات الدورة الثالثة من مسابقة المواهب الذهبية ليوم9 أغسطس الجاري

قد بدأ قطاع صندوق التنمية الثقافية، في تلقي طلبات التقديم للدورة الثالثة من مسابقةالمواهب الذهبية...

Card image cap
وفاة الدكتورة عبلة الكحلاوى

توفت الدكتورة عبلة الكحلاوى مساء يوم الأحد عن عمر يناهز 72 عاماً ، والدكتورة عبلة الكحلاوى هى داع...

Read
الصلاة القادمة

صلاة الفجر 05:25

جميع الحقوق محفوظة 2021 | مؤسسة اليوم الإخبارية