جريدة اليوم | بعد ترسيم الحدود البحرية بين مصر و اليونان.."أردوغان": "الإتفاق باطل و لا قيمة له"
السبت 4 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

سارة رسمي

عاجل

بعد ترسيم الحدود البحرية بين مصر و اليونان.."أردوغان": "الإتفاق باطل و لا قيمة له"

السبت , 8 أغسطس 2020 - 12:13 ص

كتبت هدي شهاب

قال الرئيس التركي,رجب طيب أردوغان,اليوم الجمعة,إن الاتفاقية المصرية اليونانية حول ترسيم الحدود البحرية,لا "قيمة لها",معتبراً إياها "باطلة",مؤكداً أن بلاده إستأنفت أعمال التنقيب في شرق البحر المتوسط مُجددا بعد عدم إيفاء اليونان بوعودها. بحسب وكالة الأناضول التركية.

وأضاف "أردوغان"."لا قيمة للاتفاق المبرم بين مصر واليونان,إذ ليس لدى اليونان حدود بحرية مع ليبيا و الإتفاقية تمس الحدود الليبية و تنتقص من حقوقه".من جهته قال الرئيس التركي تصريحاته للصحفيين عقب أداء صلاة الجمعة في مسجد "آيا صوفيا" بإسطنبول,مؤكداً أن بلاده ستستمر في عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي شرق المتوسط,العملية التي تم وقفها في وقت سابق بناءاً على طلب من المستشارة الألمانية,أنغيلا ميركل,قائلاً:" أنقرة لن تلتزم بعد ذلك,لقد أرسلنا سفينة للتنقيب عن الغاز"."

و عن التباحث مع الأطراف المعنية بترسيم الحدود أردف" أردوغان" قائلاً:"لسنا بحاجة للتباحث مع من ليس لديهم أي حقوق في مناطق الصلاحية البحرية",و بشأن ليبيا,أكد أن بلاده ستواصل الإلتزام بالإتفاق المبرم مع ليبيا بـ"حزمٍ كبير".

تصاعد التوتر التركي الأوروبي,لاسيما بين أنقرة و اليونان بعد توقيع الأخيرة اتفاقاً مع مصر أمس حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط,و هي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز.فمن جانبه قال رئيس وزراء اليونان, كيرياكوس ميتسوتاكيس,اليوم الجمعة: اليونان لن تخضع للتهديد التركي بمناطقنا في البحر المتوسط".

من جهته كان وزير الخارجية المصري سامح شكري,قال في مؤتمر صحفي متلفز,يوم أمس:" إن مصر واليونان وقعتا اتفاق ترسيم بحري لإنشاء منطقة اقتصادية خالصة بين البلدين".

و إستقبل "شكري" نظيره اليوناني "نيكوس دندياس" في القاهرة لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلدين في منطقة شرق المتوسط.و قال "شكري" في المؤتمر "إن أحكام الاتفاق تتماشى مع القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار".

وشدد على أن "الاتفاق يسمح لمصر واليونان بالمضي قدماً في تحقيق أقصى قدر من الاستفادة من الثروات المتاحة في المناطق الاقتصادية الخالصة لكلا البلدين,و خاصة احتياطيات الغاز والنفط الواعدة".

رداً على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان, إعترضت "أنقرة" ليصرح "مولود تشاويش اوغلو,وزير الخارجية التركي",أمس الخميس,قائلاً:"أن الإتفاقية تشمل مناطق تقع في منطقة الجرف القاري لتركيا".و نقلت "رويترز" عن الوزارة قولها إن تركيا تعتبر "الاتفاق باطلاً" وأن الصفقة انتهكت أيضًا الحقوق البحرية الليبية


شهدت العلاقات المصرية التركية توترات شديدة منذ الإطاحة بالرئيس المصري الراحل محمد مرسي عام 2013,الحليف المقرب لحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.كما تدهورت العلاقات الثنائية بين البلدين في الآونة الأخيرة بسبب تدخل تركيا في ليبيا و التدخل العسكري المصري في البلد الذي مزقته الحرب.

و ما أدى إلى تصعيد التوتر في منطقة البحر المتوسط,مذكرة التفاهم لعام 2019 بشأن ترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط الموقعة بين كُلاً من تركيا و حكومة الوفاق الليبي.ما دعا خمس دول,من بينها مصر واليونان وقبرص,الأمم المتحدة إلى عدم تسجيل صفقة الحدود البحرية,واصفين إياها بأنها "غير قانونية".


Card image cap
تفاصيل خطاب البرهان وزير الدفاع السودانى

قال خطاب البرهان وزير الدفاع ان الاتصالات مع نتنياهو وبومبي...

Card image cap
العراق تطرح علاج "الكورونا" بالمجان للشعب العراقي

بحث العلماء العراقيون لإيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد الذي هدد...

Card image cap
الحرائق تستمر قرب محطة تشيرنوبل شمال أوكرانيا

محطة تشيرنوبل في شمال أوكرانيا، صباح الإثنين،١٣ابريل...

Card image cap
آخر قرارات فرنسا فى ظل أزمة كورونا

ـ قام الرئيس الفرنسي " إيمانويل ماكرون " بخطاب بمناس...

Card image cap
الولايات المتحدة تنتقد "فشل" منظمة الصحة العالمية في إحتواء تفشي وباء "كورونا"

قالت الولايات المتحدة,يوم الاثنين,إن وباء الفيروس التاجي"كوفيد 1...

Card image cap
"إيران" تواجه نقصاً في الطاقم الطبي والأَسِرة مع الموجة الثانية من إصابات "الفيروس التاجي"

قال مسؤول كبير في قوة مكافحة الفيروسات التاجية في طهران,اليوم الخميس,إن المستشفيات في إيران تُواج...

Card image cap
"صحف عبرية": تقييمات عسكرية و استخباراتية إسرائيلية" تؤكد "تركيا تشكل تهديدًا متزايداً" لإسرائيل

شنت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية,اليوم الأحد, هجوماً ضارياً على (تركيا) في تقرير لها عن الخطر الترك...

Read
الصلاة القادمة

صلاة الفجر 05:25

جميع الحقوق محفوظة 2021 | مؤسسة اليوم الإخبارية