جريدة اليوم | "روسيا" تدافع عن أول لقاح لـ" كوفيد -19" وسط "الكثير من الشكوك" حول "الفعالية و الأمان"
السبت 4 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

سارة رسمي

عاجل

"روسيا" تدافع عن أول لقاح لـ" كوفيد -19" وسط "الكثير من الشكوك" حول "الفعالية و الأمان"

السبت , 15 أغسطس 2020 - 04:34 ص

كتبت هدي شهاب


تجاهلت روسيا المخاوف الدولية بشأن سلامة أول لقاح للفيروس التاجي "كوفيد -19" في العالم،و أعلنت أنها ستبدأ التلقيح الجماعي هذا الشهر قبل اكتمال الاختبارات السريرية.

من جهته قال وزير الصحة الروسي،ميخائيل موراشكو، في إفادة صحفية اليوم الأربعاء:"الزملاء الغربيون، الذين يمكنهم الشعور بالميزة التنافسية للعقار الروسي، يحاولون التعبير عن بعض الآراء التي لا مبرر لها على الإطلاق من وجهة نظرنا"،و أضاف:"هذا اللقاح مدروس بحرفية و معروف بالفعل أمانه و فعاليته"،و أردف:" أن دولاً أخرى طورت ترياقاً في إطار برامج الإختبارات المتسارعة للقضاء على الفيروس التاجي فالمنافسة على أوجها".

في ذات السياق،أضاف"موراشكو" إن السلطات تخطط لبدء تلقيح العاملين الطبيين وغيرهم من الفئات المعرضة للخطر في غضون إسبوعين على أساس طوعي،و سيكون اللقاح متاحاً لعدد أكبر من السكان اعتباراً من أكتوبر.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،أعلن الثلاثاء،أن روسيا قد أجازت استخدام اللقاح،الذي اعتبره الكثيرون بمثابة انقلاب دعائي للكرملين وسط سباق عالمي لتطوير الحماية ضد جائحة الفيروس التاجي،و اتهامات بأن قراصنة روس سعوا لسرقة الأبحاث الدولية الرامية لتطوير لقاحات محتملة للقضاء على الجائحة.

فوفقاً لصحيفة "بلومبرج" الأمريكية،أثار إعلان "بوتين" عن اللقاح الروسي الشكوك في البلدان الأخرى.فقال "وزير الصحة الألماني، ينس سبان"،في مقابلة إذاعية اليوم الأربعاء:"إنه متشكك للغاية بشأن اللقاح الروسي"، مضيفًا أنه قد يكون خطيراً على الصحة العامة "،و إستطرد:" لا يتعلق الأمر بالمنافسة المحمومة بين الشركات العالمية و روسيا للتوصل للقاح، بل يتعلق بالحصول على لقاحٍ فعال ومختبر و بالتالي آمن".

الجدير بالذكر،أن جائحة "كوفيد 19" المتلازمة الرئوية،أودت بحياة ما يقرب من 750 ألف شخص وأصابت أكثر من 20 مليوناً حول العالم ،فضلاً عن خسائر الاقتصادات الوطنية التي أصيبت بالشلل جراء الإغلاق.و لا تزال الشركات الدوائية الكبرى حول العالم بما في ذلك AstraZeneca Plc و Moderna Inc، تُجري تجارب المرحلة النهائية للقاحات الخاصة بها في الدراسات التي من المتوقع أن تسفر عن نتائج قريباً.

في إشارة إلى التنافس في الحرب الباردة، أطلقت روسيا على اللقاح التي طورته Sputnik V، في إشارة إلى إنجاز الاتحاد السوفيتي في إطلاق أول قمر صناعي في العالم إلى الفضاء في عام 1957.

تم تطوير اللقاح من قبل "معهد الجماليا" في العاصمة الروسية "موسكو" و "وزارة الدفاع و صندوق الاستثمار المباشر الروسي السيادي"،الذين قالوا إنه يخضع لتجارب المرحلة الثالثة،و هي المرحلة الأخيرة من الاختبار التي يتم خلالها تلقيح الآلاف من الأشخاص لتحديد مدى ملاءمته للإستخدام. في حين تقول قاعدة بيانات"منظمة الصحة العالمية" أن اللقاح الروسي لا يزال في مراحل الإختبار الأولى .

فمن جهتها قالت"منظمة الصحة العالمية"، إن روسيا تسعى إلى التأهيل المسبق للقاح الخاص بها،الأمر الذي سيتطلب مراجعة مفصلة لبيانات التجارب السريرية، حسبما أفادت وكالة إنترفاكس.

و أثارت السرعة التي تلقى بها اللقاح الموافقة التنظيمية انتقادات محلية ، حيث وصفت جمعية روسية لشركات الأدوية متعددة الجنسيات التسجيل المتسارع بأنه محفوف بالمخاطر.


  • icon
Card image cap
تأديب مساعد شهد ضد ترامب بأرساله لمكان مختلف

قد أوضح الرئيس الأميركى ترامب فى حديثه أن الجيش قد ينظر فى تأديب ألكسن...

Card image cap
الإمارات تغلق الشواطئ، وتفرض قيودًا على المطاعم للحد من انتشار فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والوقاية في الإمارات العربية المتحدة والهيئة ا...

Card image cap
"الكنيست" يوافق على حكومة "نتنياهو" الجديدة التي تتطلع لضم "الضفة الغربية"

وافق البرلمان الإسرائيلي"الكنيست",اليوم الأحد,على حكومة الوحدة ا...

Card image cap
"العراق" يُعلق رحلاته الجوية مع "تركيا"..و "الكويت تمنع "طيرانها لـ 31 دولة" سبب إنتشار "الفيروس التاجي"

علقت العراق رحلاتها الجوية مع تركيا,بسبب تصاعد إصابات الفيروس التاجي "كوفيد 19" فى تركيا,وفقا لما...

Card image cap
الإمارات" تقول إن تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" يزيل خطر "قنبلة ضم الضفة"

أصبحت الإمارات العربية المتحدة,اليوم الخميس,أول دولة خليجية عربية تتوصل إلى اتفاق بشأن "تطبيع الع...

Card image cap
"المرشد الأعلى للثورة الإيرانية":"الإمارات" خانت "الأمة الاسلامية"و لابد أن "يتلافوا ما أرتكبوه"

انتقد قائد الثورة الإسلامية الإيرانية,آية الله السيد علي الخامنئي,إتفاقية التطبيع التي وقعتها دول...

Read
الصلاة القادمة

صلاة الفجر 05:25

جميع الحقوق محفوظة 2021 | مؤسسة اليوم الإخبارية